اللجنة السعودية للرقابة على المنشطات
اللجنة السعودية للرقابة على المنشطات

قرار لجنة الاستئناف السعودية لقضايا المنشطات في الاستئناف المقدم من اللجنة السعودية للرقابة على المنشطات على القرار التأديبي الخاص باللاعب/ جبسون لياندرو بيريرا أوليفيرا

اولاً: الحيثيات/
  • قام اللاعب/ جبسون لياندرو بيريرا أوليفيرا،في تاريخ 25 / 03 /2014 م  بالانتهاك الوارد في الفقرة 2 /3 من اللائحة السعودية للرقابة على المنشطات في الرياضة واللائحة الدولية لمكافحة المنشطات والذي ينص على “الرفض أو الامتناع دون مبرر للخضوع لعميلة جمع العينات بعد اشعار اللاعب رسميا وفقا لأنظمة مكافحة المنشطات أو التهرب من عملية الفحص ” وهذا الانتهاك وردت عقوبته في المادة  (10 /3/ 1) التي تنص على “إن انتهاك الفقرة 2 /3” من اللائحة السعودية للرقابة على المنشطات في الرياضة واللائحة الدولية لمكافحة المنشطات ستطبق عليه عدم الأهلية لمدة سنتين).
  • سبق وأن أصدرت المحكمة الرياضية الدولية (CAS) في تاريخ 14 / 09 /2011 م – قراراً بوقف اللاعب لمدة عامين ( الانتهاك الأولبسبب ارتكابه الانتهاك الوارد في الفقرة 2/1 والذي ينص على “وجود عناصر محظورة و نواتجها الايضية أو الآثار الدالة عليها في العينة التي تؤخذ من اللاعب ” وهذه العقوبة تعد عقوبة معيارية لمثل هذا الانتهاك.
  • يتضح مما ذكر أعلاه أن انتهاك اللاعب للفقرة (3/ 2) من اللائحة السعودية للرقابة على المنشطات في الرياضة واللائحة الدولية لمكافحة المنشطات هو الانتهاك الثاني للاعب، وحيث لا يوجد أي مبرر أن تقلص العقوبة وبالتالي فأن عقوبة هذا الانتهاك يجب أن تكون عقوبة معيارية، مما يستوجب معه معاقبته طبقا للمادة (10/ 7) المتعلقة بالانتهاكات المتعددةوهي الايقاف (من 8 سنوات إلى مدى الحياة) طبقا للائحة السعودية للرقابة على المنشطات في الرياضة و اللائحة الدولية لمكافحة المنشطات (WADA) ولائحة المنشطات بالاتحاد الدولي لكرة القدم (FIFA). خاصة أنه لا يوجد مبررات للتقليص أو تخفيض العقوبة.
ثانياً: في الشكل/

قبول الاستئناف المقدم من اللجنة السعودية للرقابة على المنشطات على القرار التأديبي رقم 190 وتاريخ 16 /4/ 2014م الصادر من اللجنة التأديبية السعودية لقضايا المنشطات الخاص باللاعب/ جبسون لياندروبيريرا أوليفيرامن الناحية الشكلية لاستيفائه الشروط.

 

ثالثاً: في الموضوع/
قررت اللجنة ما يلي:
  • الغاء قرار اللجنة التأديبية رقم 190 وتاريخ 16/ 04/ 2014م القاضي بإيقاف اللاعب/ جبسون لياندروبيريرا أوليفيرا ولمدة أربع سنوات.
  • ايقاف اللاعب/ جبسون لياندرو بيريرا أوليفيرا– لمدة (8) ثمان سنوات من تاريخ الايقاف المؤقت في 1/ 4/ 2014م.
– تم ابلاغ الاتحاد السعودي لكرة القدم و الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات WADA والاتحاد الدولي لكرة القدم FIFA بهذا القرار.

 

                                                                                                           والله ولي التوفيق،،

                                                                                                                         اللجنة السعودية للرقابة على المنشطات,,