الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات تعزز شبكة عالمية من محققي ومحللي مكافحة المنشطات

أخبار . أخبار عالمية 62

عقد خلال هذا الأسبوع في هلسنكي-فنلندا- اجتماعاً هاماً وموسعاً  ضم 26 محققاً ومحللاً يعملون في مجال جمع المعلومات الخاصة بمكافحة المنشطات  حول العالم, حيث حضر هذا  الاجتماع, الذي استضافه المركز الفنلندي للنزاهة في الرياضة والذي يعتبر المنظمة الوطنية لمكافحة المنشطات في فنلندا, ممثلين عن 11 منظمة وطنية لمكافحة المنشطات واتحادين دوليين, كذلك ممثلين  عن الانتربول وعن إدارة التحقيق والتحري التابعة للوكالة الدولية لمكافحة المنشطات . وقد استمع الحضور إلى أحدث ما تم التوصل إليه في مجال التحري والتحقيق, وكذلك تمت مراجعة مسودة خطة لتنظيم شبكة التحقيق والتحري الخاصة بمكافحة المنشطات, والتي سيتم عرضها على المكتب التنفيذي والمجلس الـتأسيسي للوكالة الدولية لمكافحة المنشطات في مايو المقبل.

وأفاد السيد جنتر ينغ, مدير إدارة التحقيق والتحري التابعة للوكالة الدولية لمكافحة المنشطات والذي حضر الاجتماع:” إن الهدف من إقامة هذا الاجتماع هو تجهيز منظمات مكافحة المنشطات حول العالم بالوسائل اللازمة لإجراء الاستقصاءات والتحقيقات الخاصة بهم. حيث أظهرت الدروس المستقاة من نتائج التحقيقات التي أجرتها لجنة باوند وماكلارين المستقلة والتابعة للوكالة الدولية لمكافحة المنشطات فيما يتعلق بالتورط الروسي في قضايا المنشطات أنه يمكن للنتائج أن تكون أكثر فعالية وكفاءة إذا ما قامت منظمات مكافحة المنشطات بإجراء التحقيقات والتحريات بدلاً من اعتمادها على العمليات التي يتم تقريرها من الخارج.

كذلك قامت إدارة التحقيق والتحري التابعة للوكالة الدولية لمكافحة المنشطات بتحديد المحققين والمحللين ضمن منظمات مكافحة المنشطات ممن لديهم المهارات والخبرات اللازمة ومن لديهم الاستعداد للانضمام إلى شبكة التحقيق والتحري الخاصة بمكافحة المنشطات, والتي تعتبر بيئة آمنة تماماً يستطيع من خلالها جميع المشاركين تبادل الخبرات, والتجارب وأفضل الممارسات الدولية وكذلك البيانات التشغيلية بطريقة سرية وآمنة.

 “إنه من مصلحة الجميع العمل على بناء هذه الشبكة من المحققين والمحللين ذوي الثقة من أجل الوصول إلى الهدف الأساسي وهو حماية الرياضيين النزيهين حول العالم. وغالباً ما يشكل أعضاء شبكة التحقيق والتحري الخاصة بمكافحة المنشطات وجهتنا الأولى عند الحاجة إلى الدعم والمزيد من المعلومات في حال تم إطلاق أي تحقيق يتعلق بمكافحة المنشطات.”

وقد أورد مدير إدارة التحقيقات في المركز الفنلندي للنزاهة في الرياضة السيد جوكو إيكونين:” تعتبر الطرق والوسائل الاستقصائية جزءاً مهماً في الخيارات الإستراتيجية للمركز الفنلندي للنزاهة في الرياضة. ومن المهم جداً أن نعمل سوياً مع هؤلاء الخبراء الدوليين. لذلك, كان شرف لنا استضافة هذه الاجتماع في هلسكنكي”.

https://www.wada-ama.org/en/media/news/2018-03/wada-strengthens-global-network-of-anti-doping-investigators-and-analysts

  •                                       

  •